كآباء، جميعهم يريدون الأفضل لأطفالهم، ويسعون جاهدين لتزويدهم بكل ما يحتاجونه لتحقيق النجاح والازدهار في الحياة. وبعض الآباء يعاني من كثر طلبات أطفاله التي لا تنتهي ورغبته المستمرة في شراء الألعاب الجديدة، وحتى وأن كان لديهم العاب مستخدمة.

لكن نحن لا نقصر معهم من خلال شراء الأفضل وأحدث الأدوات والألعاب إلى الملابس المصممة والتعليم رفيع المستوى، الشراء لأطفالنا هو ضمان سعادتهم ورفاهيتهم. ومع ذلك، وسط صخب وضجيج توفير الممتلكات المادية، نتجاهل أحيانًا أهمية إعطاء أطفالنا شيئًا أكثر قيمة بكثيرـ وقتنا واهتمامنا وحضورنا الحقيقي.

 

لماذا يصبح الأطفال ماديين؟

لقد وجدت الدراسات الأطفال الماديين غالبًا ما يتحولون إلى بالغين ماديين، ويمكن أن يكون لذلك عواقب وخيمة، بما في ذلك المزيد من التعاسة خلال مرحلة البلوغ.

كشفت دراسة نشرت عام 2015 أن الأطفال الذين أصبحوا ماديين تبنوا معتقدين رئيسين:

• إن امتلاك أشياء عالية الجودة بالإضافة إلى عدد من السلع المادية هو تعريف النجاح.

• الحصول على منتجات معينة يجعل الناس أكثر جاذبية.

وبطبيعة الحال، فإن معظم الآباء لا يغرسون هذه المعتقدات في الأطفال عن قصد. وبدلاً من ذلك، يطور الأطفال هذه المعتقدات بناءً على أسلوب آبائهم في التربية وممارسات الانضباط، بالإضافة إلى ما تم اتباعه في منزلهم.

 

تأثير الأبوة المادية على قيم المراهقين

 

1-   الأطفال الذين يستخدم آباؤهم الأشياء المادية كمكافأة أو عقاب في تربيتهم (الأبوة المادية)، هم أكثر عرضة لأن يصبحوا ماديين بمجرد دخولهم مرحلة البلوغ.

2-   من المرجح أن يكافئ الآباء الحميمون والمهتمون أطفالهم بالأشياء المادية أكثر من الآباء البعيدين.

3-   قد يؤثر رفض الوالدين أيضًا على مادية الأطفال لاحقًا في الحياة، من خلال زيادة مشاعر عدم الأمان.

4-   يجب على الآباء أن يدركوا أن أسلوبهم في التربية قد يؤثر على القيم المادية لأطفالهم في وقت لاحق من الحياة.

5-   وهذا أمر مهم، لأن كونك ماديًا غالبًا ما يرتبط بآثار جانبية غير مرغوب فيها، مثل سلوك الشراء القهري، والمقامرة، والمشاكل المالية، وانخفاض الرضا عن الحياة.

 

 

تأثير التربية على مواقف الأطفال تجاه المادية

يمكن أن يكون للتربية تأثير كبير على مواقف الأطفال تجاه المادية. قد يعلم الآباء الشعور بالتقدير للأشياء المهمة حقًا، مثل العلاقات والخبرات والنمو الشخصي، من خلال تنمية قيم مثل الشكر والكرم واللطف، يجب على الآباء تعليم أطفالهم قيمة المال، بما في ذلك كيفية الادخار والميزانية وتتبع إنفاقهم. من المهم أيضًا أن يكون الآباء قدوة إيجابية من خلال تجنب الدوافع المادية بأنفسهم. يتعلم الأطفال السلوك من خلال رؤية من حولهم، والآباء الذين يعطون الأولوية للبنود المالية على أشياء أخرى قد يديمون دورة المادية لدى أطفالهم.

 

طرق لتربية طفلك غير المادي

1- تحدث مع طفلك عن المال: إدارة الأموال ليست جزءًا من النظام التعليمي الأمريكي، مما يعني أن الأطفال يتعلمون عادات الإنفاق من والديهم. الخطوة الأولى نحو مساعدة الأطفال على إدراك أن المال لا "ينمو على الأشجار" هو جعل الموضوع جزءًا من الخطاب العائلي في أقرب وقت ممكن.

2- تجنب المكافآت المادية والعواقب: التربية المادية هي ممارسة إظهار الحب أو تشكيل سلوك الطفل من خلال إعطاء أو إزالة الأشياء. لقد فعل معظمنا هذا نحن نكافئ الأطفال على الدرجات الجيدة ونعاقبهم بمصادرة أجهزتهم الإلكترونية.

3- قضاء وقت ممتع معًا: في أعماقهم ما يريده الأطفال من آبائهم أكثر من الأجهزة والأدوات الذكية هو اهتمامهم ووقتهم لكن تقديم التشجيع والراحة والمتعة على الأشياء المادية.

4- نموذج الإنفاق المنضبط والكرم: أحد العناصر الأساسية لتعليم الأطفال عادات الإنفاق المسؤولة هو أن يقوم الآباء بوضع نموذج لهم، ينصح الخبراء البالغين بالالتزام بالميزانية، وتجنب عمليات الشراء الاندفاعية (المعروفة أيضًا باسم العلاج بالتجزئة) وتحديد الأهداف المالية ومشاركتها لتغطية نفقات أكبر. جزء آخر من كونك قدوة مالية قوية هو مقاومة الرغبة في مواكبة الجيران.

5- تعزيز الامتنان: على سبيل المثال، يمكن للأطفال الأصغر سنًا إنشاء ملصق أو ملصق لما يشعرون بالامتنان له، أو الاحتفاظ بـ "جرة الامتنان" حيث يكتب أفراد الأسرة شيئًا يشعرون بالامتنان له كل أسبوع، قد يستمتع الأطفال الذين يحبون الكتابة بالاحتفاظ بمذكرة الامتنان.