تتزيّن العديدُ من المَنازل بأشكالٍ كثيرة ومُتنوّعة من النباتات؛ فوجودها على المداخل والشرفات يزيد من جمال المكان، ويُعطيه رونقاً محبّباً للنفس البشرية، إلا أنّه لا يمكن اعتبار النباتات مجرد مساحة خضراء، أو ديكورٍ منزليٍّ وحسب؛ إذ إنّ لها العَديد من الوَظائف الأخرى والتي من شأنها التّحسين من نوعية حياة الإنسان، فهي لديها القُدرة على تحسين وظائفه الحسّيّة والعقليّة، في هذا المقال سنركّز الحديث على الفوائد الفسيولوجية والنفسيّة للنبات المنزلي.

وإن نبات المكحلة يُعد من أفضل النباتات التي يمكن استخدامها منزليًا؛ وذلك بسبب ألوانه المبهجة وأشكاله الجميلة، التي تُدخل السرور على النفس.

يوجد منه أنواع كثيرة، كما يحتاج إلى عناية خاصة؛ وله أكثر من طريقة للتكاثر، أيضا يمكن استخدامه بشكل معلق أو كنبات تحديد فضلًا عن أنه نبات داخلي.

كذلك يتم استخدامه في شكل زاحف ومتسلق على عمود، ويستعمل في تنسيق حواف الأحواض الكبيرة وتزيينها.

تمتاز المكحلة او ترادسكانتيا بسرعة النمو وقلة العناية، يزهر طوال العام ولكن على فترات كما أن أزهاره صغيرة الحجم وقد تكون بلون أبيض أو بنفسجي أو وردي وتعتبر المكحلة من النباتات المغطية للتربة.

مميزات هذه النبتة

هناك العديد من الأسباب التي تشجع على زراعة هذا النبات بالمنزل، ومن أهمها:

التربة: يتماشى مع جميع أنواع التربة مثل الطينية والرملية.

نموه سريع: لا يحتاج إلى وقت كبير حتى يكبر.

مغطي للتربة: الأمر الذي يساهم في الحفاظ عليها من التآكل والجفاف.

أزهاره دائمة: يزهر طوال فصول العام بشكل مستمر.

معمر: يظل لفترة كبيرة على مدار العام، محتفظًا باخضراره.

ألوان مبهجة: يتنوع إلى الأبيض والوردي والبنفسجي.

العناية بنبتة المكحلة

الري معتدل يميل للغزارة صيفاً، تلائمه أغلب أنواع التربية، يفضل الأماكن الرطبة نصف الظليلة، يفضل تقليم أطراف الأغصان للحصول على نمو كثيف، تهذيب النبات بنزع الأفرع اليابسة وتنظيف أرضية النبات. وعند وجود خلفات يفضل فصلها عن النبات الأم وغرسها في مكان آخر، يتم مده بالسماد المتعادل ذائباً في الماء مرةً شهرياً للحصول على نبات نضر. قد يتعرض لبعض الأمراض مثل: ضعف السيقان بسبب قلة الري أو قلة التسميد، وتلون الأوراق باللون البني بسبب الإصابة بالحَلَم العنكبوتي وتقطع الأجزاء المصابة وتغسل الأوراق برذاذ الماء.

التكاثر

هناك الكثير من الطرق التي يتكاثر بها هذا النبات، كغيره من النباتات الداخلية، حيث:

الخلفات: نفصل الخلفة الجديدة عن النبات الأصل، ونقوم بزرعها في مكان آخر.

العقل: نقطع إحدى عُقل المكحلة، ونستخدمها في الزراعة.