يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تنتمي لعائلة النعناع، وينتشر استخدامه حول العالم بسبب فوائده الصحية العديدة، يندرج أكثر من 400 نوع تحت فصيلة الزعتر، واستخدم هذا النوع من الأعشاب في العصور القديمة في مصر واليونان تحديدًا بطرق مختلفة سواء بالزعتر الطازج أو الزعتر الجاف، وقد استخدم الزعتر عند الأطباء العرب قديماً لعلاج مجموعة واسعة من الأمراض، مثل علاج المغص، وللتخلص من التخم بعد الوجبات الثقيلة وإخراج الديدان وزيادة الشهية، وعلاج اليرقان وبعض الأمراض الجلدية، واستخدم موضعياً مع العسل لتخفيف آلام النساء، والمفاصل، وأوجاع الوركين والظهر.

وتتعدد فوائد الزعتر وهي كما يأتي:

مضاد حيوي طبيعي

إن المواد المسؤولة عن الطعم في نبات الزعتر لديها القدرة على التعامل مع البكتيريا والفطريات على نحو أكثر فعالية من المضادات الحيوية.

علاج أمراض الجهاز التنفسي

من فوائد الزعتر أنه يحتوي على بعض المواد مثل: العفص، والبورنيول (Borneol)، والثوجون (Thujone)، ولينالول (Linalool)، وهذه المواد عمومًا تعتبر مفيدة جدًا في علاج ظواهر فصل الشتاء وحل مشاكل الجهاز التنفسي، مثل:

السعال الرطب.

الربوّ.

التهاب الشعب الهوائية المزمن.

تخفيف الانسداد وموازنة فائض أو نقص المخاط، وهو أمر مهم جدًا في حالات نزلات البرد.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي

من فوائده أنه يعالج المشاكل والتلوث في الجهاز الهضمي، من:

الغازات.

الإسهال.

الطفيليات.

البكتيريا المسببة للأمراض وهو مضاد للبكتيريا.

كما يعتبر مفيدًا في عميلة تنظيف الدم والالتهابات في المسالك البوليّة.

 

محاربة الأمراض السرطانية

بالإضافة إلى فوائد الزعتر العديدة في علاج ظواهر فصل الشتاء المختلفة، فإن لهذا النبات الرائع مكونين فعالين إضافيين وهما: مروبين (Mrobin) وحمض أورسلي (Ursolic acid)، وهذان المكونان يحظيان اليوم بالكثير من الاهتمام من قبل المجتمع البحثي، فمؤخرًا اكتشف أن هذه المكونات الفعالة قد تمنع نمو الأورام السرطانية وفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

أجريت دراسة أثبتت أن للزعتر دور في محاربة سرطان القولون، كما أجريت دراسة أخرى على الزعتر البري تُشير إلى دور الموت الخلوي للخلايا وبالتالي محاربة سرطان الثدي.

علاج البشرة

يمكن استخدام زيت الزعتر بنسبة 3% في علاج الالتهابات الفطرية الجلدية الخفيفة إلى المتوسطة.

كما يقلل من الالتهابات والتهيج الذي يصيب البشرة، مثل: الأكزيما، وحب الشباب نظرًا لخصائصه التي تحُارب البكتيريا المُسببة لحب الشباب.

 

فوائد الزعتر للدورة الدموية والقلب

تعمل المعادن الموجودة في الزعتر مثل البوتاسيوم والمنغنيز على حماية القلب؛ إذ أن البوتاسيوم موسع للأوعية الدموية، مما يعمل على تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية فيؤدي إلى استرخاء الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم، وأيضاً يعتبر منشطًا رائعًا لتحسين صحة القلب لأنه يمكن قلبك من العمل بكفاءة أكبر وتنظيم معدل ضربات القلب.

يعمل الزعتر أيضاً على الوقاية من فقر الدم والسبب في ذلك التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى فيه، حيث يحتوي 100 جرام من الزعتر على 17.45 مجم من الحديد، أي ما يقارب 20٪ من القيمة اليومية الموصى بها للحديد، وذلك يعمل على تحفيز إنتاج الخلايا الحمراء، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية وتبادل ونقل الأوكسجين إلى أجهزة الجسم الأساسية.