لم تتوانَ أم مؤمل من تسجيل ابنها في الحلقات القرآنية التي تقيمها العتبات المقدسة في العطلة الصيفية فقد كانت تفضلها دون غيرها من النشاطات لكونها تحسن من اداء ابنها في القراءة فضلا عن تعلمه اصول التلاوة واحكامها.

اذ تسرد لنا تجربته قائلة: "أصبح مؤمل سريع الحفظ لسور القران الكريم والتلفظ بشكل صحيح دون تلكؤ وهذا رفع من مستواه في المدرسة اضافة الى انشغاله في الفترة الصباحية بشيء مفيد.

 

نشاطات ملهمة

تعد ممارسة النشاطات في أوقات العطلة الصيفية استثمارا ثمينا لمن يقدر قيمة الوقت بعدم اهداره بالنوم أو بأعمال لا تقدم للمرء فائدة ذهنية أو عملية ملهمة، بهذا الجانب تبنت العتبات المقدسة برامج تنموية وعملية متنوعة تصب جميعها في خدمة الجانب النسوي والتربوي للأطفال.

 (للقوارير) اجرت هذا التحقيق للتعرف على اهم النشاطات التي تقدم ضمن برنامج العطلة الصيفية.

حدثتنا السيدة أم ناي بأن ابنتها تحب الرسم كثيرا وهذا ما دفعها إلى أن تسجل ابنتها ذات العشرة أعوام في أحد المعاهد الخاصة لتنمي موهبتها أكثر بفنون الرسم.

فيما قالت أسيل عبد الخالق، بأنها قضت ثلاث سنوات على الالتحاق في الدورات الصيفية التي يقيمها مركز الإرشاد الاسري التابع للعتبة الحسينية المقدسة فهي لم تحصل على عمل بعد تخرجها وهذا ما جعلها تستثمر أوقات فراغها في تعلم الخياطة ضمن الدورات التي يقدمها المركز فقد تعلمت إلى الآن خياطة العباءة الزينبية وجادر الصلاة وثياب الأطفال وحياكة الصوف فضلا عن حضورها للعديد من المحاضرات التثقيفية التي تخص الأسرة والطفل.

 

خطوة ايجابية

من جانب آخر قالت أسماء الغانمي خريجة بكالوريوس ادارة واقتصاد: إن ما قدمته العتبات المقدسة من برامج في العطلة الصيفية يعد خطوة ايجابية وخصوصا بأنها تلبي احتياج الفرد الكربلائي والأهم من هذا تقدم جميعها مجانا إذ يتمكن أن يلتحق بها جميع الراغبين من كل المستويات المعيشة والاعمار ولكلا الجنسين.

قالت الغانمي: "التحقت في العام الماضي بدورة خاصة بتعلم اللغة الفارسية وهذا العام بدورة الحاسوب كما شاركت بورش تنموية عديدة وقد حصدت من خلال مشاركاتي على شهادة مشاركة، اني انصح جميع السيدات ان يشاركن باستثمار وقت العطلة الصيفية في الالتحاق ببرامج هادفة تنمي قدراتهن سوى أن كانت ذهنية او أعمال يدوية.

 

فرصة ثمينة

وختامنا كان مع الاستاذة أفنان الأسدي مدربة تنمية بشرية في قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينية المقدسة حدثتنا قائلة: "لمسنا إقبالا شديدا على الدورات الصيفية في السنوات الأخيرة الماضية من قبل النساء بمختلف مستوياتهن الثقافية والاجتماعية والعمرية، فهي فرصة ثمينة لبناء أسس راسخة للشخصية من خلال المشاركة في الدورات المتنوعة مثل دورات التنمية البشرية التي تزرع بذور الثقة بالنفس وتفتح بابا للتفكير الإبداعي وتنمية الخيال واكتساب المهارات اللازمة للتواصل الناجح مع الآخرين، وصقل الخبرات المتنوعة، ومن خلال الدورات التقنية امتلكن قدرة التعامل مع برامج الحاسوب المتعددة لأهميتها في حياتهن الدراسية والمهنية، كما لدورات اللغات الفائدة الكبيرة حياتيا وعمليا".

وأضافت الأسدي: "كما تبقى دورات المواهب الأكثر جذبا لجميع الفئات كالرسم والخياطة والحياكة والأعمال اليدوية كصنع الحلي والريزن، إذ لا تقتصر فائدتها على التسلية فقط بل تعد من الأمور التي يمكن للمرأة أن تدخل لميدان العمل من خلال تعلمها والبدء بمشروعها الخاص لكسب دخل إضافي للعائلة دون الاضطرار للخروج من بيتها، وفعلا هذا ما قامت به الأخوات المشاركات من طالبات وسيدات فمنهن من بدأت من الصفر بأدوات بسيطة ومواد أولية زهيدة ليتوسع عملها بعد فترة وجيزة من الجد والمثابرة، ومنهن من شاركت في المعارض والبازارات لتصنع اسما لها في سوق العمل، كما هناك دورات مخصصة لفئة الخريجات تعلمن من خلالها كتابة السيرة الذاتية وكيفية التصرف في مقابلات العمل حصلت بعدها عدة مشاركات على وظائف في أماكن مرموقة".

ختمت حديثها: "إن توفر كل هذه الدورات مجانا في العتبة الحسينية المقدسة أسهم بشكل ملحوظ في تزايد أعداد المشاركين والمشاركات فيها مما أحدث قفزة نوعية في الوعي المجتمعي لا يستهان بها".