تشبه الكزبرة نبتة البقدونس في شكلها، ويمكن التفريق بينها وبين البقدونس من خلال الرائحة النفاذة لنبات الكزبرة بالإضافة إلى شكل الأوراق حيث أن أوراق نبتة الكزبرة صغيرة الحجم وتحتوي على عدد أكبر من الزوايا المدببة بعكس أوراق نبتة البقدونس التي تكون كبيرة نوعا ما وتحتوي على عدد قليل من الزوايا المدببة.

وتحتوي على زيت أساسي وهو الكورياندول، ومن أهم مركباتها أيضاﹰ اللينالول، والبورنيول والبارا سايمن، والكافور،والجيرانيول والليمونين والفاباينين، كما تحتوي على زيوت دهنية وكومارينات وفلافونيدات وفثاليدات وبوتاسيوم وكالسيوم ومغنسيوم وحديد وفيتامين سي.

ومن فوائدها

١- تستخدم لتقويه القلب.

٢- ينفع من الدوار الكائن عن بخار مراري وبلغمي والصرع الكائن من ذلك، وخاصيته منع البخار من الرأس ولذلك يجعل في طعام المصروع.

٣- محلل الرياح في الأمعاء والبطن، ومضاد للتشنج والتصلب الشرياني أي الضغط وقلة الشهوة للطعام.

4- تقلل من عسر الهضم، ويمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقتين كبيرتين من بذور الكزبرة في كأس من الماء والخلط جيداً، ثم شرب الخليط يومياً.

5- تحدّ من السعال، ويمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة كبيرة من ماء الورد بداخل كأس من عصير الكزبرة، ثم شرب الخليط.

6- تحدّ من ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم، ويمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة كبيرة من بذور الكزبرة المطحونة بداخل كأس من الماء الساخن، ثم شرب الخليط.

7- عمل بذور الكزبرة على تعزيز الوظيفة المثالية للبنكرياس التي تعمل علي زيادة إنتاج هرمون الأنسولين مما يساعد علي حماية الجسم من الإصابة بمرض السكري ويساعد علي عدم رفع مستوي السكر في الدم لدى مرضى السكري.

فوائد بذورها

ولبذورها فوائد أيضا فهي تساعد على التخفيف من اضطرابات المعدة، التحسين من التشنجات العضليّة، التقليل من الغازات أو الانتفاخ، التخفيف من الحصبةـ التحسين من الغثيان، التخفيف من الإسهال، التحسين من ألم المفاصل، التخفيف من الباسور، التقليل من ألم الفتق، التخفيف من ألم الأسنان.

طرق للاستخدام

 

بإمكانك تناول الكزبرة والحصول على فوائدها من خلال:

1-   إضافتها إلى الخضار المشوية أو السلطة.

2-   استخدامها كتوابل أثناء طهي اللحوم.

3-   إضافتها إلى أنواع الحساء المختلفة.

وعادة ما ينصح بتخزين بذور الكزبرة في وعاء محكم الإغلاق ويمكن تخزينها من مدة سنة إلى سنتين، وفي المقابل يمكن تخزين مسحوق الكزبرة في وعاء محكم الإغلاق لمدة 6 شهور.