السفرجل فكاهة صفراء اللون تتسم بالقوة وصعوبة المضغ وهذا ظاهرها الذي بسببه قد ينزعج منها الأطفال وحتى بعض الكبار الذين لا يستسيغوا طعمه، لكن ما تحت تلك الصعوبة الظاهرية فوائد جمة فضلا عن طعمه المميز.

وفي البحث عن فؤاده من أحاديث النبي وعترته نجد أن السفرجل:

1- يصفي الذهن، كما قال النبي الأكرم (صلى الله عليه وآله وسلم): "من أكل السفرجل ثلاثة أيام على الريق صفا ذهنه وأمتلأ جوفه حلمًا وعلمًا".

2- يصفّي اللون ويحسّن الولد، عنه (صلى الله عليه وآله وسلم): "كُل السَّفَرجل فإنه يصفّي اللون ويحسّن الولد".

3- وعنه (صلى الله عليه وآله وسلم): "يزيد في قوة الرجل، ويذهب بهم الحزين".

4- يشجع الجبان، عن النبي الأكرم صلى الله عليه وآله قال: "يا زبير كُل السفرجل فإن فيه ثلاث خصال: يجم الفؤاد، ويسخي البخيل، ويشجع الجبان".

5- وفي حديث آخر: "يجلو البصر، وينبت المودة في القلب، ويحسن أخلاق أولادكم"

6- وورد أيضا: "كلوا السفرجل فإنه يزيد في الذهن، ويذهب بطخاء الصدر، ويحسن الولد".

 

وعلى مستوى الطب

فالسفرجل غني بالفيتامينات A، B ويوصف كدواء للمصابين بسل الصدر والأمعاء والأنزفة المعوية والمعدية، ولعاب السفرجل إذا امسك تحت اللسان ليّن قصبة الرئة، ورطّب يبسها، ونفع من خشونته نفعا عجيبا.

ويعد السفرجل من الأطعمة التي تعزز صحة عضلة القلب وتحمي الشرايين وتقيها من الأمراض، حيث ثُبت علمياً أن من فوائد السفرجل الصحية مساهمته الفعالة في خفض معدلات الكولسترول الضار LDL في الدم، كما أنه -في ذات الوقت- يساعد على رفع مستويات الكولسترول النافع أو الحميد HDL، وذلك يؤدي إلى ضبط معدلات الكولسترول في الدم بصفة عامة، مما يقي من العديد من الأمراض الخطيرة والمزمنة التي تنتج عن ارتفاع الكوليسترول مثل ارتفاع ضغط الدم أو انسداد الشرايين، كما أن تناول السفرجل يحد بنسبة كبيرة من احتمالات التعرض للإصابة بالسكتات الدماغية أو الأزمات القلبية.

وينصح الأطباء وخبراء التغذية كل من يعاني من اضطرابات هضمية باغتنام فوائد السفرجل عن طريق تضمينه إلى النظام الغذائي الذي يتبعه، إذ أثبتت الدراسات أن فوائد السفرجل بالنسبة للجهاز الهضمي بالغة التعدد والتنوع، فهو يعمل كمطهر عام للأمعاء حيث يحتوي على العديد من المركبات التي تحارب البكتيريا الضارة، كما أنه يساهم في علاج القرحة والالتهابات المعوية، هذا بالإضافة إلى قدرة السفرجل الفائقة على التخلص من الشعور بالغثيان أو الرغبة في القئ، ومن المعلوم أن تكرار مثل هذه الأعراض تؤثر بصورة سلبية على المعدة والجهاز الهضمي بشكل عام.

 

الخصال 175

بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٣ - الصفحة ١٧٧

مكارم الاخلاق_ للطبرسي_ صفحة 160

فوائد المأكولات، محمد رضا الأنصاري.