لزيت إكليل الجبل مسميات عديدة، منها زيت الروزماري و زيت حصى البان، ومن صافته انه مائع شفاف متطاير دافئ لا لوني، أو أصفر باهت له طعم شبه كافوري لاذع ورائحة خاصة مكوناته الرئيسية هي الباينين والبورينول والكافور والسينيول يذوب في الكحول والأثير.

يستخرج بالتقطير من أوراق نبات إكليل الجبل (حصى البان)، ونبتة إكليل الجبل هي شجيرة خضراء صغيرة تنتمي لعائلة النعنع لها أوراق تشبه الإبرة، يتم استخلاص زيت إكليل الجبل من الزهور والأوراق الخضراء، تستخدم نبتة إكليل الجبل في الطعام لإعطائه نكهة خاصة، ويستعمل في الروائح العطرية وفي الطب طارداً للغازات.

يعزز صحة الفم

نصف ملعقة صغيرة من زيت إكليل الجبل مختلطة في كوب من الماء المقطر يعمل بمثابة غسول ممتاز للفم، حيث ان النشاط المضاد للبكتيريا من زيت إكليل الجبل يساعد على منع التهاب اللثة، وتراكم البلاك، كما أنه يتخلص من البكتيريا العقدية التي تترسخ في تجاويف الأسنان وهو سبب رئيسي لتسوس الأسنان.

يخفف من السعال والبرد والانفلونزا

العامل المشترك بين السعال والبرد والانفلونزا هو أن جميعها تكون بسبب العدوى البكتيرية أو الفيروسية، وزيت اكليل الجبل عند استنشاقه، يعمل كعامل مضاد للجراثيم قوي ومضاد للالتهابات.

تحسين عملية الهضم

تدليك زيت إكليل الجبل على معدتك والجزء السفلي من قدميك يمكن أن يساعد في تحسين الهضم، حيث انه يحسن من نوعية إفرازات حمض المعدة والعصارة الصفراوية التي ينتجها الكبد، وهما عنصران ضروريان لعملية الهضم الجيدة، وبالتالي يمكن أن يساعد في تخفيف الإمساك، وتشنجات المعدة، والانتفاخات، وأعراض عسر الهضم

تكثيف الشعر

تستطيع استعمال هذا الزيت كوصفة فعالة لمحاربة الصلع وإعادة إنبات الشعر ومنع تساقطه، وذلك عبر تدليك فروة الرأس مرة أو مرتين يوميًا بهذا الزيت الممزوج بأحد الزيوت الحاملة المخففة.

تسكين الألم

بسبب الخصائص المضادة للالتهاب التي يتمتع بها هذا الزيت، فإن استعمال هذا الزيت قد يساعد على تسكين الألم في أجزاء مختلفة من الجسم.

يساعد على تقليل التوتر العصبي والتعب

استنشاقه عندما تشعر بالإرهاق أو التوتر فإنه يعمل كمنشط ويساعد على زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب ومعدل التنفس، هذا بدوره يساعدك على ان تشعر أنك أكثر نشاطا.

التخلص من البلغم

يعمل كمقشع ممتاز، وبمجرد فرك بضع قطرات على الصدر فإنه بضع دقائق وسوف يتم طرد البلغم من صدرك.

يخفف من ألم العضلات وآلام المفاصل

عندما يتعلق الأمر بمكافحة الألم، فإن زيت إكليل الجبل هو علاج فعال بسبب وجود مواد مثل الكارنوسول والكافور، وهي من المواد المسكنة (يقلل من الألم)، والمضادة للالتهابات (يقلل من التورم)، ومكافحة الألم (تقليل الإحساس بالألم) ولذلك، فقد كان يستخدم تقليديا للتخفيف من آلام العضلات، وآلام المفاصل، والالتواء، وأعراض التهاب المفاصل والروماتيزم.