جميعنا نرغب في أن نحافظ على شباب البشرة وعدم ظهور التجاعيد بكثرة مع التقدّم في السن، هذه الأمنية ليست بمستحيلة في حال تقيّدتِ ببعض الخطوات الأساسية بدءً من عمر العشرين من أجل تفادي علامات الشيخوخة المبكرة، من هنا، سنكشف لكِ عن بعض النصائح التي عليكِ التقيّد بها في فترة العشرينيات حتى تبقى بشرتكِ شابة مهما تقدّمتِ في العمر.

 

خطوات للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين:

 

1- عدم النوم بالمكياج

بدءً من عمر العشرين، عليكِ أن تعتادي على إزالة المكياج قبل النوم. لماذا؟ لأن عدم تنظيف الميك اب سيؤدي إلى تسرب المستحضرات إلى المسام وكسر الكولاجين والإيلاستين مع مرور الوقت، هذا يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة ويترككِ مع خطوط دقيقة وتجاعيد.

 

2- تنظيف البشرة

من الخطوات المهمّة التي عليكِ التقيّد بها ضمن روتين العناية بدءً من عمر العشرين، هو تنظيف وجهكِ يومياً، عليكِ اختيار المنظف المناسب لنوع بشرتكِ، هذه الطريقة ستحافظ على رطوبة بشرتكِ ونضارته.

 

3- تقشير البشرة

نعم في سن العشرين عليكِ أن تبدئي بتقشير بشرتكِ شرط ألّا تفرطي في ذلكـ قومي بهذه الخطوة مرة في الأسبوع، إن تقشير الوجه أي صنفرة البشرة هو عبارة عن إزالة الجلد الميتة، تعزيز الدورة الدموية، تجنّب ظهور التجاعيد، تبييض وترطيب الجلد من العمق، استشيري طبيبك لاختيار المقشر المناسب.

 

4- ترطيب البشرة

إن كنتِ تريدين الوقاية من التجاعيد، فعليكٍ إذاً استخدام كريم مرطب، لأن البشرة الجافة تكون أكثر عرضة للشيخوخة المبكرة.

 

5- استخدام واقي الشمس

لا تغادري المنزل من دون تطبيق واقي شمس، لأنّ أشعّة الشمس تزيد نسبة ظهور التجاعيد مع التقدّم في السن وتزيد نسبة الإصابة بسرطان الجلد، كما أنه من المهمّ جداً حماية بشرتكِ من التصبّغات منذ عمر العشرين حتى لا تتفاقم المشكلة في عمر الثلاثين وما فوق.

 

6- استعمال كريم العيون

من المعروف أن بشرة العين حساسة للغاية وهي من الأماكن الأولى التي تظهر فيها التجاعيد، لا تنتظري عمر الثلاثين والأربعين لتطبّقي كريم العيون، بل ابدئي في سن العشرين ننصحكِ باختيار المنتج الذي يحتوي على مكوّنات مرطبة وعلى مؤشر الحماية SPF.

 

7- الإستعانة بالمكوّنات الطبيعية

تطبيق المكوّنات الطبيعية قبل النوم يزوّد البشرة بمنافع عدّة، خصوصاً إذا بدأت بهذه الخطوة بدءً من عمر العشرين. احرصي على اللجوء الى الزيوت المفيدة مثل زيت اللوز، لمكافحة التجاعيد والهالات السوداء.

دلّكي القليل من زيت اللوز حول العينين قبل النوم مع تدليكهما من الخارج الى الداخل واتركيه حتى الصباح ليتغلغل حتّى الأعماق ويعالج المشكلة، كما يمكنكِ تطبيق زبدة الشيا التي تمنحكِ بشرة مشرقة في الصباح وتخلّصكِ من البقع الداكنة، التجاعيد وحب الشباب.

 

8- تجنّب استعمال الهاتف لوقت طويل

استعمال الهاتف الخليوي لوقت طويل جداً خلال اليوم، لا يؤدي فقط إلى ظهور التجاعيد وبهتان البشرة بسبب إنبعاثات الموجات الزرقاء، بل يؤدي أيضاً إلى تقلّص معدل الرؤية الواضحة في العينين. من هنا، ابدئي من عمر العشرين في التقليل من استخدام الهاتف الخليوي قدر المستطاع خلال اليوم، لتفادي ظهور الخطوط الرفيعة المبكرة.

 

9- النوم بالطريقة الصحيحة

تظهر الخطوط الرفيعة المبكرة الناتجة عن النوم بطريقة خاطئة على كامل وجهكِ وعلى رقبتكِ. خلال ساعات النوم تحتكّ بشرة وجهكِ وعنقكِ بالوسادة، فعندما تنامين على معدتكِ أو على جهة اليمنى أو اليسرى من جسمكِ تساهمين بخلق ضغط كبير، وينتج بذلكِ خطوط رفيعة في هذه المناطق. لذلك من المفضّل النوم على ظهركِ، لتفادي التجاعيد وانتفاخ الوجه، إذ إنّ الوسادة تبقى بعيدة عن ملامسة البشرة. 

 

10- اللجوء إلى غطاء وسادة حريري

اللجوء إلى غطاء وسادة من القماش يؤثّر سلباً على جمال البشرة، من هنا من الضروري استبداله بآخر مصنوع من الحرير الذي يحافظ على صحّة الجلد ويمدّها بفوائد عدّة. ما هي؟ غطاء الوسادة الحريري يمنع ظهور التجاعيد، يحافظ على رطوبة البشرة إضافةً إلى أنّه مناسب جدّاً لصاحبات البشرة الحساسة إذ لا يحتكّ بالبشرة بشكلٍ ملحوظ ولا يتسبّب باحمرارات الجلد.

 

11- الحصول على ساعات نوم كافية

قلّة النوم تسبّب إفراز هرمون الكورتيزول أو هرمون الإجهاد في جسمكِ، الذي يؤثّر بدوره على انتاج الكولاجين الضروري لشباب بشرتكِ. لذلك إبدئي بالإعتياد على الحصول على قسط كاف من النوم لتفادي ظهور التجاعيد المبكرة.

 

12- تجنّب مضغ العلكة للوقاية من التجاعيد

إن عملية مضع العلكة المتكرر يحرّك عضلات وبشرة الوجه، خصوصاً عند الفم والحنك. الإفراط في تحريك هذه المناطق، ومع مرور الوقت، يدفع الجلد لأن يتجمّع مسبباً ظهور الخطوط الرفيعة والتجاعيد الأولى على الوجه. بالنسبة للخبراء، هذا الأمر لن يظهر في ليلة وضحاها، بل ينتج بعد مرور سنين من مضغ العلكة المفرط، مما يسرّع ظهور علامات الشيخوخة على البشرة وتحديداً حول الشفاه.

 

13- تناول المأكولات الغنية بالفيتامينات للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

الجئي إلى المأكولات الغنية بالفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على المحافظة على شباب البشرة وتعزيز إنتاج الكولاجين، تناولي الشاي الأخضر، المكسّرات النيئة، المحار، السلمون وغيرها.

 

14- الإكثار من شرب المياه للوقاية من التجاعيد بدءً من عمر العشرين

صحيح أن شرب المياه ضروري في كل المراحل العمرية، لكن يجب أن تبدئي من عمر العشرين حتى تحافظي على الرطوبة اللازمة التي تحتاجها بشرتكِ وجسمكِ على حد سواء، احرصي على شرب ليتيرين من المياه يومياً، فهذا سيساعدكِ في تنقية وجهكِ من العمق وتأخير علامات الشيخوخة. 


الدكتور حيدر عصفور