مع موسم الامتحانات تقدم الأمهات ما بوسعها لتوفير أجواء مناسبة للدراسة، كما توفر الغذاء المناسب لهم ومن أهم الأغذية هي:

الماء: حيث أثبتت الدراسات أن الماء يمنح الدماغ طاقة كهربائية لازمة لأداء جميع وظائف الدماغ ومنها الذاكرة والتفكير والتركيز، ولهذا عليك تناول كمية كبيرة من الماء يوميا بما لا يقل عن 8 أكواب.

البيض: يُعدُّ البيض مصدراً جيداً للعديد من العناصر الغذائية التي ترتبط بصحة الدماغ ومنها فيتامين ب6، وفيتامين ب12، والفولات، والكولين، ويُعدُّ الكولين من العناصر الغذائية الدقيقة التي يحتاجها الجسم

البرتقال: يُعدُّ البرتقال مصدراً جيداً لفيتامين ج المهم لصحة الدماغ، وللتقليل من القصور الإدراكي.

الباذنجان: الباذنجان من الخضراوات المهمة التي تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والدماغ مما يساعد على تقوية الذاكرة.

الحليب والعصائر الطبيعية: يعتبر الحليب من المشروبات الضرورية التي تساعد على تعزيز الذاكرة خاصة للأطفال أثناء فترة الامتحانات، حيث إنه يحتوي على البروتينات وفيتامين ب وفيتامين د، وجميعها من الفيتامينات التي تساعد على تصفية الذهن وتقوية التركيز، كما أن شرب العصائر الطبيعية مثل الموز باللبن والجوافة والتفاح وغيرها يساعد على زيادة التركيز وتقوية الذاكرة قبل الامتحانات.

المكسرات: تحتوي المكسرات على الكثير من العناصر الغذائية، ومنها فيتامين هـ ومضادات الأكسدة، والتي تساعد على تحسين الذاكرة والإدراك، ومن أهم المكسرات التي يجب تناولها لزيادة التركيز في الدراسة اللوز والبندق والكاجو وعين الجمل.

 التفاح: التفاح من الفواكه التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن المختلفة، التي تساعد على تنشيط الذاكرة بشكل جيد، حيث إنه يساعد على تحسين عمل الناقلات العصبية في الدماغ مما يقوي الذاكرة.

أما قبل الامتحان فأفضل وجبة تقدم للتلميذ:

1-   من المهم تناول ملعقة من العسل مع إضافة قطرات من عصير الليمون إليها قبل وجبة الإفطار.

2-   الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة والسكريات والحلويات وأنواع الشوكولاتة المختلفة.

3-   تناول الفواكه المختلفة على مدار اليوم مما يساعد على تعزيز الذاكرة.

تناول وجبة خفيفة على العشاء قبل النوم ليلة الامتحان مثل علبة من الزبادي، إضافة إلى ربع قطعة من الخبز، وتناول قطعة من الجبن مع طبق سلطة، كما أنه من الممكن تناول كوب من الحليب الدافئ.