لا تخفى فوائد القرنفل عن كل منزل فهو يستخدم لعدة أغراض صحية منها وتجميلية ويدخل في العديد من مستحضرات التجميل ومادة أساسية في تخدير وتنظيف الأسنان، فهل لزهرته مثل هذه الفوائد؟

زهرة القرنفل (بالإنجليزية: Carnation) تنتمي إلى الفصيلة القرنفلية، وتعود أصول زهرة القرنفل إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهي تعد من أقدم الأزهار التي تمت زراعتها في العالم فهي تعود إلى 2000 سنة مضت، وتقول الأسطورة الكاثوليكية أن القرنفل الأول كان ظهوره لأول مرة عندما حمل عيسى عليه السلام الصليب فبكت أمه مريم العذراء فتحولت دموعها إلى القرنفل الأول.

فوائد واستخدامات

يفضّل تجار الورد استخدام أزهار القرنفل من بين أنواع الأزهار لما تتمتع فيه من منظر جميل بسبب تنوع ألوانها، ولأنها تبقى نضرة لمدة أطول من غيرها من الأزهار بعد قطفها، وهناك العديد من الاستخدامات لزهرة القرنفل، ومنها:

1-    تعد أزهار القرنفل من الأزهار الصالحة للأكل، فمنذ القرن السابع عشر تم استخدامها في أكثر من غرض ، كما يعد القرنفل خيارًا معروفًا في تزيين الكعك، ويمكن إضافة بتلات القرنفل إلى السلطات وإلى مكعبات الثلج المزخرفة، ومع ذلك يتوجب الحذر عند استخدامها في الطعام فيجب استخدام الزهور العضوية فقط، وذلك للتأكد من خلوها من المنتجات الضارة أو من المبيدات الحشرية.

2-    في الماضي استخدمت أزهار القرنفل في علاج الحمى باعتبار أنها أعشاب عطرية ومنشطة، وفي الوقت الحالي يتم وصفها لعلاج الاضطرابات العصبية والتاجية في طب الأعشاب الأوروبي، كما تعد أزهار القرنفل أيضًا مقوية للقلب ومضادة للتشنج، وهي من المواد الحافظة ضد تأثيرات السم ولها المزيد من الاستخدامات الأخرى طبيًا.

3-    تستخدم أزهار القرنفل من أجل الحصول على زيت عطري منها والذي يستخدم في صناعة العطور، حيث يمكن إنتاج 100 جرام من الزيت من أزهار القرنفل بوزن 500 كيلوجرام.

4-    يمكن غلي أوراق زهرة القرنفل في الماء، ومن ثم استخدام هذا الماء في تنظيف الملابس والجلد فهو يكون بمثابة الصابون.

5-    تجفف رؤوس أزهار القرنفل وتستخدم في منتجات التجميل وفي الأكياس المعطرة وغيرها.

6-   يسهم القرنفل في علاج مشاكل الجهاز الهضمي مثال الانتفاخ ، و غيرها من المشاكل الأخرى.

7-    مساهم جيد في علاج مشاكل البشرة مثال علاج آثار حبوب الشباب، و الالتهابات، و الكلف، وغيرها من مشاكل البشرة المشهورة.

أنواع زهرة القرنفل

قرنفل تشابود، قرنفل القزم، قرنفل الرش، قرنفل نجمة النيون، قرنفل ديانثوس تشاينيسس هيديويجي، زهرة شيدر بينك، زهرة البتول الوردية، زهرة هاردي، زهرة ديانثوس أرميريا، زهرة سويت ويليام.

وكما تتعدد أنواعها فألوانها مختلفة صالحة لأن تكون زينة في المنزل، وبعضها يحمل أكثر من لون زهرة واحدة.