بعض البقول نكاد نجهل أسرارها ولا نستخدمها إلا في فترات متباعدة بالرغم من إنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية التي يحتاجها الجسم يوميا.

الهندباء من تلك البقول المهمة التي يجب أنو تكون متوفرة في وجبة واحدة على الأقل يوميا لفوائدها الجمة وذكرت دراسة نشرت في مجلة Journal of Traditional and Complementary Medicine عام 2015، وكان الهدفُ منها دراسة تأثير مُستَخلص جذر الهندباء في مستوى جلوكوز الدم، واستقلاب الدهون، وخصائص البراز، قد تَبَيَّن من خلالها أنَّ مُستَخلص جذر الهندباء يُمكن أن يُقَلّل من خطر الإصابة بمرض السكري بالإضافة إلى دوره في تحسين حركات الأمعاء.

وأشارت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة International Journal of Molecular Sciences عام 2019 أنّ استهلاك مستخلص نبات الهندباء (بالإنجليزية: Cichorium intybus L) يقَلّل خطر الإصابة بمرض النقرس؛ حيث إنّه يخفف من درجة الانتفاخ، والالتهابات، ومستوى الآفات في الأنسجة لدى الفئران المُصابة بمرض النقرس وذلك عبر خفضه لإحدى المكونات للجسيمات الالتهابية المعروفة اختصاراً بـ NLRP3، والعامل النووي الـ NF-κB.

كما وجدَت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة Ancient Science of Life عام 2014، أنّ استهلاك المستخلص المائي الإيثانوليّ لجذور الهندباء يقلل مستوى الالتهابات، وقد يعود هذا التأثيراً إلى تثبيطه للسيتوكينات المختلفة، وخصائصه المضادة للأكسدة التي تقلل بدورها من الجذور الحرة.

وقد ذكرت دراسة أولية أجريت على الفئران ونشرت في مجلة International Journal of Reproductive Biomedicine عام 2019 أنّ استهلاك المُستخلص الإيثانوليّ لأوراق الهندباء البريّة يرتبط بتحسين مؤشرات الجهاز التناسليّ لذكور الفئران البالغة، ممّا يساهم في تحسين الخصوبة، ويعود ذلك لخصائصه المُضادّة للأكسدة، والمتعلّقة بهرمون الأندروجين أيضاً.


وفي ثقافة الآل (عليهم السلام) يذكرون أهمية الهندباء في عدة أحاديث منها:


1- عن علي بن الحكم، عن مثني بن زياد، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال أمير المؤمنين عليه السلام: كلوا الهندباء فما من صباح إلا وعليها قطرة من قطر الجنة، فإذا أكلتموها فلا تنفضوها، قال: وقال أبو عبد الله عليه السلام: وكان أبى ينهانا أن ننفضه إذا أكلناه.

2_ ومنه: عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن عدة من أصحابنا، عن أبي عبد الله عليه السلام أنه كره أن ينفض الهندباء.

3- ومنه: عن محمد بن علي وغيره، عن ابن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: الهندباء يقطر عليه قطرات من الجنة وهو يزيد في الولد

4- ومنه: عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبد الله عن آبائه عليهم السلام قال: نعم البقلة الهندباء، وليس من ورقة إلا وعليها قطرة من الجنة، فكلوها ولا تنفضوها عند أكلها، قال: وكان أبى ينهانا أن ننفضه إذا أكلناه.

5- ومنه: عن أبيه، عن أحمد بن سليمان، عن أبي بصير، قال: سأل رجل أبا عبد الله عليه السلام عن البقل وأنا عنده، فقال: الهندبا لنا.

وقال الرضا عليه السلام عليكم بأكل بقلة الهندباء فإنها تزيد في المال والولد، ومن أحب أن يكثر ماله وولده فليدمن أكل الهندباء.

6- ومنه: عن محمد بن علي، عمن ذكره، عن خالد بن محمد، عن جده سفيان بن السمط، قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: من أدام أكل الهندباء كثر ماله وولده.

7- ومنه: عن أبي عبد الله محمد بن علي الهمداني قال: سمعت الرضا عليه السلام يقول:

عليكم بأكل بقلتنا الهندباء، فإنها تزيد في المال والولد، وعن علي بن الحكم، عمن ذكره، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: الهندباء تكثر المال والولد. 

ومستحب أكل سبع طاقات من الهندباء عند النّوم، وقبل الزّوال من الجمعة، وإدمان أكلها، والتّداوي بها، وعدم نفضها عند الأكل.

9- عن النّبيّ (صلى الله عليه وآله) قال: «من أكل الهندباء ثمّ نام عليه لم يحكم فيه سحر ولا هم، ولا يقربه شيء من الدّوابّ لا حيّة ولا عقرب حتّى يصبح».

10- وعن محمّد بن أبي نصر، عن أبيه، عن أبي عبد اللّه (عليه السلام) قال: (شكوت إليه هيجاناً في رأسي وأضراسي وضرباناً في عيني حتّى تورّم وجهي منه، فقال (عليه السلام): «عليك بهذا الهندباء فاعصره وخذ ماءه وصبّ عليه من هذا السّكّر الطّبرزد وأكثر منه فإنّه يسكّنه ويدفع ضرره» قال: فانصرفت إلى منزلي فعالجته من ليلتي قبل أن أنام وشربته ونمت عليه فأصبحت وقد عوفيت بحمد اللّه ومنّه)

11- وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) عن رسول اللّه (صلى الله عليه وآله) قال: «ما من يوم إلا ويقطر على الهندباء قطرة من الجنّة فكلوه ولا تنفضوه»

12- وعن الصادق (عليه السلام): "الهندباء شفاء من ألف داء".


 

المحاسن 508،509

مكارم الأخلاق 127، 128