داء العظمة أو جنون العظمة هو اضطراب عقلي يتميز بوجود أوهام العظمة، وهي معتقدات غير عقلانية حول القوة أو الأهمية أو القدرات الخاصة، قد يعتقد الشخص المصاب بجنون العظمة أنه نبي أو ملك أو بطل أو شخص مشهور أو ثري، قد يعتقد أيضًا أنه لديه قدرات خارقة أو أنه قادر على التحكم في الآخرين أو الأحداث.

وهذا الداء صار موجوداً بكثرة في المجتمع وصار غزوا في كل طبقات المجتمع وتحول الثقة بالنفس إلى غرور ثم إلى داء العظمة وهؤلاء يكونون مزعجين جداً يعتقدون دائماً بأنهم الأفضل والأكفأ، الأعلم، هم فقط يستحقون المناصب الإدارية العالية ولديهم الصلاحيات في التحكم بالآخرين وهذا الداء لا يشمل فقط ذوي المناصب قد يكون في داخل البيت كالأم والأب أو أحد الاخوة يكون هو المتحكم بالعائلة، يصلون إلى مرحلة يصبحون مؤذين وشريرين.

الأسباب الرئيسية هي ضعف الشخصية وعدم احترام الذات نتيجة تجاهله داخل البيت من قبل العائلة وتهميشيه وعدم احترام رأيه بالتالي يُخلق شخصاً يجاهد في سبيل اثبات وجوده ويحاول الحصول على أي منصب ليتباها فيه أمام أشخاص انتقصوا منه بالتالي يعيش صراعاً مع الذات لإثباتها وكلما يصل لشيء يطمع في أكثر منه وهكذا بحيث يريد أن يستولي على كل شيء وتصبح ملكية خاصة له.

السبب الثاني قد يكون فسيولوجي أو وراثي يتعلق بمشكلة في مجموعة من الخلايا أو الوصلات العصبية تجعل الشخص يعتقد ويتوهم بهذه الأوهام والهلاوس، أو يكون عرض من مرض مثل أمراض اضطراب ثنائي القطب أو اضطراب الشخصية المصحوب بداء العظمة وغيرها من الأسباب الطبية التي عادة تكون مجهولة الجذور.

تختلف أعراض داء العظمة من شخص لآخر، ولكن بعض الأعراض الشائعة تشمل:

1-  الاعتقاد بأن الشخص عظيم أو مهم أو يمتلك قدرات خاصة

2-  الشعور بالتميز عن الآخرين

3-  الشعور بالاضطهاد أو التهديد من قبل الآخرين

4-  الشك في نوايا الآخرين

5-  العزلة الاجتماعية

6-  السلوك العدواني أو الاندفاعي

لا يوجد علاج محدد لداء العظمة، ولكن يمكن علاجه من خلال العلاج النفسي والأدوية، قد يساعد العلاج النفسي الشخص المصاب على فهم أفكاره ومشاعره وتطوير طرق للتعامل مع أعراضه، قد تساعد الأدوية في تقليل شدة الأعراض، مثل القلق أو الاكتئاب أو الهلوسة، إذا كنت تعتقد أنك أو شخص تعرفه مصاب بداء العظمة، فمن المهم طلب المساعدة المهنية، يمكن أن يساعد العلاج في تخفيف الأعراض وتحسين جودة الحياة.

محيط الشخص المصاب بداء العظمة يعانون أثناء التعامل معه لأنه صعب ويتطلب التواصل معه الاستمرار في التنازل في سبيل عدم خلق مشكلة ومحاولة اثبات أنك معه لا ضده وأنك تريد فعلاً مساعدتهُ في مشكلته.

فيما يلي بعض النصائح للتعامل مع شخص مصاب بداء العظمة:

1-  كن صبورًا ومتفهمًا.

2-  لا تجادل مع الشخص بشأن أفكاره.

3-  ركز على مشاعره واحتياجاته.

4-     ساعده في العثور على علاج.