ابني يبلغ من العمر (10) سنوات يعاني من مشكلة عدم التحدّث ويلتزم الصمت في المواقف الاجتماعية المختلفة، منها المدرسة وأمام الأشخاص الغرباء، علماً أنّه يكون قادراً على التحدّث بحرية تامة مع أفراد العائلة والأصدقاء.

 ما هي الأساليب المناسبة لتدريبه على التحدّث؟

 

عزيزتي الأم اليك الأساليب التالية للتخفيف من المشكلة:

1-   حاولي بناء السلوك الإيجابي لديه من خلال تعزيز مقدرته على التحدّث والتعامل مع أقرانه تدريجياً بدءاً بالتواصل غير اللفظي وصولاً للتحدّث بصوت خافت انتقالاً إلى التواصل اللفظي الفعّال مع الأقران حتى الغرباء.

2-   شجّعي طفلك وأثني على تواصله اللفظي مع الآخرين لكسر الخجل المفرط والارتباك مع تحديد ذلك له، مثلا (شكراً لك لأنك طلبت الذهاب إلى الحمام) أو (أحببت كيف كنت تلعب مع صديقك في الفرصة)

3-   عرض مقطع فيديوي أو تسجيل صوتي مسجل لهُ، يظهر مدى قدرته على التحدّث بأريحية مع أسرته (في إحدى المناسبات العائلية مثلاً) لتعزيز ثقة الطفل بنفسه، وليتم تعميم هذه القدرة على المواقف والأماكن الأخرى التي يكون فيها الطفل صامتاً.

4-   احذري من ارغام الطفل على التحدّث، أو قول لا نعطيك هذه اللعبة إلا إذا تكلّمت، لأن هذا بدوره سيزيد من تفاقم المشكلة وإرباك الطفل.

5-   تحدّثي مع المعلم أو المرشد التربوي في المدرسة عن مشكلة طفلك وتعاونوا في عملية تدريبه على التحدّث من خلال إعطائه فرصة للمشاركة بالفصل ولو بكلمة واحدة وتشجيعه على ذلك، فضلاً عن استخدام نظام الحوافز والمكافآت.

6-   إعطاء الفرص للنشاطات التي لا تتطلب الجانب اللفظي أو التحدّث، كــ(القراءة الصامتة، الكتابة، الرسم.. إلخ) أن يمارسها ودعمها بأنشطة ومهام يشاركها مع زميله في المدرسة مثل اللعب لإتاحة الفرصة للتواصل معه ومن ثم أنشطة أخرى يتشارك فيها مع زملائه في الصف.