يجلب فصل الصيف معه العديد من المشكلات المتنوعة التي من الممكن أن تتعرض لها البشرة. لهذا سوف نتناول عددًا من المشكلات التي يمكن أن يصاب بها الجلد في فصل الصيف، لنتعرف على أشهر مشاكلها وطرق التخلص منها.

 

أشهر مشاكل البشرة في الصيف

في فصل الصيف تتعرض البشرة بشكل خاص للإصابة ببعض المشكلات نتيجة لارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس الحارقة، وخصوصًا في حالة الذهاب إلى الشواطئ والمتنزهات، ومن أشهر مشاكل البشرة في الصيف ما يلي:

حروق الشمس

عندما تتعرض البشرة لأشعة الشمس الفوق بنفسجية يكتسب الجلد اللون الأسمر، ومن الممكن أن تتسبب في حدوث حروق بالوجه، ولكي يتم تجنب التعرض لتلك المشكلة يجب القيام باستعمال نوع مناسب للبشرة من الكريمات الواقية للشمس، كما أنه يجب أن يحتوي الكريم على SPF 30 أو أعلى من ذلك، بالإضافة إلى استعمال الأوشحة التي تحجب أشعة الشمس.

في حالة التعرض لهذه المشكلة يجب أن يتم القيام بتبريد الجسم بشكل سريع من خلال النزول تحت الماء البارد، أو يمكنك القيام بنقع منشفة ناعمة في الماء البارد ثم القيام بوضعها على المناطق التي تضررت من تعرضها لأشعة الشمس.

حب الشباب من مشاكل البشرة في الصيف

يظهر حب الشباب على البشرة نتيجة لمعاناتها من فرط افراز الدهون والذي يسبب التكاثر المبالغ فيه للبكتيريا، كذلك يؤثر التوتر والقلق الذي يتعرض لها الشخص أيضًا على ظهور حب الشباب، لأن تلك الأشياء تؤثر على مستوى الحموضة في البشرة. ولكي يتم معالجة هذه المشكلة يجب أن يتم مراجعة طبيب الجلدية لعلاج المشكلة ووصف الروتين اليومي المناسب للبشرة.

الطفح الجلدي الحراري من مشاكل البشرة في الصيف

يتسبب العرق في فصل الصيف في حدوث رطوبة بالبشرة، يساهم هذا الأمر في تجميع الشوائب والغبار في الجلد، ويؤدي ذلك الأمر إلى سد المسام والغدد الدهنية. بالتالي يتم ظهور حب الشباب والطفح الجلدي في موسم الصيف، يمكن معالجة هذه المشكلة من خلال استعمال نوع من البودرة التي تعرف بنعومتها، لكي لا يصير الجلد رطب بصورة مبالغ فيها، كما أنه يجب الاستحمام مرتين أو ثلاث مرات في اليوم الواحد وبصفة مستمرة، بالإضافة إلى ذلك عليك وضع لوشن مرطب على البشرة أول بأول.

لكي يتم تفادي تكوين الطفح الجلدي يجب تجنب القيام بحك البشرة، لأن العرق يحتوي على كمية كبيرة من الملح الذي يساهم في تهييج الجلد، ويعطي الشخص الشعور بالحكة، وإذا قام الشخص بذلك سوف يتم ظهور الطفح الجلدي.

التفاوت في لون البشرة

تحدث هذه المشكلة نتيجة لعدم نشاط الدورة الدموية والهيموجلوبين الموجود في الدم. ويظهر ذلك الأمر بصورة كبيرة في منطقة حول العينين ويجعلها تظهر بلون داكن بصورة كبيرة، ويمكن أن تحدث هذه المشكلة أيضًا نتيجة للتعرض لأشعة الشمس الفوق بنفسجية، لأن في تلك الحالة يتم تجمع الميلانين وعدم توزيعه في الوجه، وبالتالي يؤدي هذا إلى تغير لون الوجه والخدين، وتحدث هذه المشكلة أيضًا في بعض الأحيان بسبب عدم وجود ما يعرف باسم الشفافية التي تحدث بسبب التقدم في السن أو الشيخوخة.

يتم معالجة هذه المشكلة عن طريق القيام بتدليك الوجه بواسطة وضع نوع كريم مناسب حول العينين، يمكنك الحصول عليه من خلال الذهاب إلى طبيب الجلدية. أو من خلال نقع منشفة ناعمة في الماء الدافئ، ثم القيام بوضعها على منطقة العينين وتترك لعدد من الدقائق، بالتالي سوف تساهم تلك الطرق في تنشيط الدورة الدموية في هذه المنطقة.

 

كيفية التخلص من مشاكل البشرة في الصيف

 

هناك عدد من الطرق التي يمكن من خلالها العناية بالبشرة في فصل الصيف، بالإضافة إلى معالجة الكثير من المشكلات التي يتعرض لها الجلد في تلك الفترة، ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

عندما يتم التعرض لأشعة الشمس فإن هذا يؤدي إلى إصابة البشرة بالجفاف نتيجة لانسداد مسام البشرة، في تلك الحالة حتى إذا تم القيام بترطيب البشرة لأكثر من مرة في اليوم، فإن ذلك الأمر يكون بلا جدوى، ولكي يتم القضاء على هذه المشكلة يجب القيام بتنظيف البشرة العميق من أجل التخلص من الجلد الميت أو التالف، بالإضافة إلى ذلك عليك تنقية البشرة من جميع الشوائب والأتربة العالقة بها، ويتم القيام بذلك عن طريق استعمال نوع مقشر مناسب مع البشرة لكي يتم تجديد خلايا الجلد.

 

استعمال كريم توحيد لون البشرة

يجب أن يتم استخدام نوع كريم يساهم في توحيد لون البشرة وعدم انقسامها وذلك من أجل معالجة مشكلة اللون الداكن وإزالة التصبغات، كما يجب أن يحتوي الكريم المستخدم على مواد مضادة للتصبغات والبقع الداكنة، كذلك يجب أن تكون هذه المنتجات غنية بالمواد التي تعمل كمقشر طبيعي للبشرة لكي يتم التخلص من الجلد الميت، بالتالي سوف تساهم هذه الطريقة في علاج المشاكل التي تصاب بها البشرة نتيجة للتعرض لأشعة الشمس الشديدة في فصل الصيف.

بعد أن يتعرض الجلد لأشعة للشمس، وبعد أن يحدث حروق به، في هذه الحالة يصبح الجلد ملتهبًا ومتهيجًا بصورة كبيرة، وهنا يقوم الجسم بالتخلص من طبقة الجلد الميتة أو التالفة من أجل استبدالها وتجديدها، ولكي يتم تسريع القيام بتلك العملية يجب أن يتم استعمال نوع كريم مرطب مناسب لنوع البشرة لكي يتم الوصول إلى درجة الرطوبة اللازمة.

نصائح العناية بالبشرة في الصيف

يوجد عدد من التعليمات والنصائح التي يجب تطبيقها من أجل حماية البشرة من التعرض للمشكلات التي يمكن الإصابة بها في فصل الصيف. ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

1-  قبل القيام بتطبيق أي نوع من الكريم على البشرة يجب القيام باختبار عينة منه على اليد، لكي يتم معرفة ما إذا كانت البشرة لديها تحسس من مكونات هذا المنتج أم لا.

2-  استعمال كريم واقي الشمس، حيث إنه يعد من أفضل طرق الوقاية التي تعمل على حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، وينصح بأن يتم استخدامه بشكل يومي.

3-  تجنب وضع كميات كبيرة من مستحضرات التجميل على البشرة في فصل الصيف، لأنه من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى ظهور البثور وحب الشباب على البشرة.

الدكتور حيدر عصفور