(Severe acute respiratory syndrome (SARS

مرض تنفسي فيروسي ناجم عن عائلة فيروسات كورونا, تم تحديده في عام 2003, يُعتقد أن فيروس سارس هو فيروس حيواني, وأول إصابة بشرية في مقاطعة قوانغدونغ جنوب الصين في عام 2002.

أعراض المرض:_

الأعراض تشبه الأنفلونزا وتشمل:

الحمى والضيق, ألم عضلي, الصداع, الإسهال, السعال، ضيق في التنفس ، والإسهال.

 موجودة في الأسبوع الأول / أو الثاني من المرض. غالبًا ما تتطور الحالات الشديدة بسرعة وتحتاج الى رعاية طبية مكثفة.

انتقال المرض:-

الفيروس الذي يسبب السارس ينتقل بسهولة أكبر عن طريق رذاذ الجهاز التنفسي الذي ينتج عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس وقد ينتقل عبر مسافة تصل إلى 3 أقدام بشكل عام عبر الهواء وتترسب على الأغشية المخاطية للفم أو الأنف أو عيون الأشخاص القريبين.

يمكن أن ينتشر الفيروس أيضًا عندما يلمس الشخص سطحًا أو جسمًا ملوثًا بقطرات معدية ثم يلمس فمه أو أنفه أو عينه, بالإضافة إلى ذلك، من الممكن أن ينتشر السارس - CoV على نطاق أوسع عبر الهواء (الانتشار المحمول جوا) أو بطرق أخرى غير معروفة الى الآن.

الوقاية:_

حاليا، لا توجد مناطق في العالم تبلغ عن انتقال السارس, منذ نهاية الوباء العالمي في يوليو 2003 ولكن في حالة عودة ظهور السارس في شكل وبائي فاتبع الآتي:-

1- غطي فمك وأنفك بمنديل عند السعال أو العطس.

2- تجنب وسائل النقل العام (مثل الحافلات وسيارات الأجرة).

3- أغسل يديك بشكل متكرر.

4- لا تشارك أدوات المائدة أو المناشف مع أي شخص في منزلك حتى يتم غسل هذه العناصر بالماء الساخن والصابون.

5- تأكد من تنظيف الأسطح الطاولات، مقابض الأبواب ، مستلزمات الحمام وجميع الأسطح الملوثة بسوائل الجسم (العرق ، اللعاب ، المخاط ، أو حتىالقيء أو البول) باستخدام مطهر منزلي.

6- رفع مناعة الجسم بتناول الخضروات الطازجة والفواكه والابتعاد عن الأكلات الجاهزة والمعلبة قدر المستطاع.. ويستحسن تناول أطعمة حاوية فيتامين D,C وعنصر الزنك.

7- في حال ظهور أية أعراض له.. الأفضل مراجعة أقرب مركز صحي لأخذ العلاج اللازم.

أمنياتنا لكم بالصحة والسلامة

الإستشارية الصحية إيلاف رزاق / مركز الإرشاد الأسري